Wednesday, May 12, 2010

May 12, 2010 - Al Hayat - Lebanon SOLIDE met bishop Awdi

أهالي المخطوفين يثيرون مع المطران عودة المقبرة الجماعية في مدافن مار متر

أثار رئيس لجنة «سوليد - لبنان» غازي عاد، ورئيسة «لجنة المخطوفين والمفقودين في لبنان» وداد حلواني، ومحامي اللجنتين نزار صاغية، مع متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، موضوع المقابر الجماعية التي وردت في التقرير الرسمي عام 2000.
وأوضحت حلواني ان التقرير المذكور أورد أن «ليس هناك مفقودون في لبنان، بل مقابر جماعية، ومن ضمن هذه المقابر سمى التقرير الرسمي مدافن مار متر في الأشرفية».
وقالت: «أتينا لأخذ توجيهاته، وأكدنا حقنا نحن أهالي المفقودين بمعرفة الحقيقة، والنقطة الثانية التي نحترمها كثيراً وهي الحفاظ على حرمة الموتى»، مؤكدة «التعاون مع المطرانية بما يحفظ هذين الأمرين الحفاظ على كرامة الموتى، وفي الوقت نفسه تكريس حق المعرفة لأهالي المفقودين ليعلموا إذا كان أهلهم متوفين، وأين هم، وأن يقوموا بواجبات الدفن والجنازة».
وقال عاد: «شرحنا للمطران عوده لماذا أقيمت الدعوى، ولماذا طلبنا الحراسة على المقابر الجماعية، وقـــلنا ان العمـــلية غير مقصود منها مكان معين، انما انطلقنا من تقرير رسمي ذكر هذه الأماكن، واضطررنا للتحرك لتثبيت حق الأهالي لمعرفة ماذا حصل، وإذا كان هناك شيء أكيد، وهو ليس تقريراً صادراً من دون معطيات جدية وعلمية».
وأعلن ان «من هذا المنطلق أتينا لنشرح لماذا تحركنا وأهداف هذا التحرك، وأبدى المطران عودة كل استعداد للتعاون ككنيسة، وأن العملية ليست في حاجة إلى دعوى لأن الكنيسة تستطيع تلبية طلبات الأهل، واعطاءهم حقهم بالمعرفة، انما استناداً الى تقرير جدي فيه معطيات اكيدة وليس تقريراً صادراً بطريقة غير مؤكدة».

No comments: