Friday, July 23, 2010

July 23, 2010 - Al Anwar - Committees on the missing criticize the official silence on this issue

لجان المفقودين انتقدت الصمت الرسمي:
لا لإقفال الملف قبل معرفة الحقيقة

اكدت سوليد - دعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين، لجنة اهالي اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية، ولجنة اهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان والمركز اللبناني لحقوق الانسان، انه لا يمكن اقفال ملف المخفيين قسرا بهذا الشكل، طالما هناك اهل لا يعرفون مصير ومكان احبائهم ويطالبون بمعرفة الحقيقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته اللجان المعنية في ساحة رياض الصلح للتعليق على زيارة الوفد الحكومي اللبناني الذي زار سوريا الاحد الماضي والنتائج التي اتت عن هذا اللقاء والمتعلقة بملف المخفيين قسراً وبعض التصاريح الذي صدرت بشأن الزيارة ابرزها ما قاله وزير العدل ابراهيم نجار ان السلطات السورية ابلغتهم ان لا مفقودين لبنانيين في سوريا بل محكومين وان لدى سوريا ما يزيد عن الالف مفقود في لبنان...
وتصريح الوزير جان اوغاسابيان الذي قال: ان هذا الملف طرحته منذ اول زيارة لي الى سوريا، ولكن طرحته بعيدا من الاعلام، لأنه موضوع انساني بالدرجة الاولى، انه ملف شائك ولو كان سهلا لكان جرى حله منذ زمن، وفي اي حال فإن الملف سيتابع والنقطة الايجابية فيه هو ان طرح.
وفي هذا الاطار، اوردت اللجان المعنية الملاحظات الآتية: نبدأ من تصريح الوزير نجار لنقول ان الموقف السوري لم يكن مفاجئاً لنا بل جاء منسجما مع كل المواقف السابقة التي تعود الى سنوات طويلة خلت، والتي لا تعترف بوجود لبنانيين مخفيين قسرا في سوريا، على الرغم من كل الادلة والمعطيات التي نملكها وتقارير الامم المتحدة وغيرها من المنظمات المحلية والدولية. الوفد الحكومي اللبناني كان على اطلاع مسبق بالموقف الرسمي السوري قبل الزيارة من خلال عمل اللجنة المشتركة المستمر منذ خمس سنوات من دون نتيجة تذكر ولو متواضعة. الاسئلة التي تطرح نفسها هنا هي:
- ماذا كان جواب الحكومة ممثلة بوزير العدل على النفي السوري؟ وما هي ردة الفعل على هذا النفي؟
- هل كانت الحكومة جاهزة لمواجهة المعطيات السورية بمعطيات دقيقة وواضحة تؤكد وجود لبنانيين مخفيين قسرا في سوريا؟ هل لدى الحكومة اللبنانية وخصوصا وزير العدل شك في هذا الملف كي يقوم بنقل وجهة نظر الحكومة السورية من دون ان يعلن مواقف واضحا يعبر عن ايمانه بالقضية؟
وتابعت: ذكر البيان الوزاري في البند 15 قضية المعتقلين في السجون السورية لكننا بعد الزيارة نسألة هل الحكومة اللبنانية مؤمنة حقا بوجود هذه المشكلة، نعم ام لا؟ اذا كان الجواب نعم فلماذا السكوت وعدم مواجهة الموقف السوري بموقف لبناني صريح؟ اما اذا كانت الحكومة غير مؤمنة في هذه القضية عندئذ نفهم تردد الحكومة واحجامها عن مقارعة الحجة بالحجة، ونسألها كونها المسؤولة عن مصير مواطنيها وكونها الممسكة بزمام الامور، ماذا تقولين لكل امهات واخوات وزوجات المخفيين قسرا في سوريا؟
هل نفهم ان قضيتهم لا اساس لها وهي قضية اوهام ومن صنع مخيلتهم فقط؟ هل تطلبين منهم ان ينسوا احبائهم ويضحوا بهم من اجل تحسين العلاقات مع سوريا على حساب عذاباتهم ومعاناتهم؟
الآن ايضا فهمنا قول الوزير اوغاسابيان انه تم طرح الموضوع خارج الاعلام ليس لأنه قضية انسانية بل حري القول ان الحكومة اللبنانية لم تتمتع بالقدر الكافي من المسؤولية لتحضير ملفاتها بشكل جيد لمواجهة السوريين في هذه القضية.
اضافت: القول ان الملف شائك هو كمن يفسر الماء بالماء، طبعا الملف شائك ومعقد، ولأنه كذلك فهو بحاجة الى مسار عملي يكون المدخل لحله، وهذا المدخل كان في الآلية التي تقدمنا بها الى مجلس الوزراء والى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والتي يتم من خلالها معالجة قضية المخفيين قسرا من اللبنانيين وغير اللبنانيين من المقيمين على الاراضي اللبنانية سواء داخل لبنان ام خارجه. المؤسف ان الحكومة ادعت انها ستنظر في تشكيل الهيئة الوطنية ولكنها لم تفعل واصرت على الابقاء على اللجنة المشتركة رغم الفشل الذريع في عملها الذي نخشى ان ينتهي بإصدار تقرير وتوصية بإقفال الملف كما ذكر البيان النهائي بعد الزيارة الحكومية.
واكدت اللجان المعنية للشعب اللبناني ان ملف المخفيين قسراً في لبنان لا يمكن ان يقفل في هذا الشكل السخيف والمحاولات العديدة سابقا لإقفاله باءت كلها بالفشل، والسبب البسيط الذي لا يفهمه المعنيون هو: لا يمكن ان يقفل الملف طالما هناك اهل لا يعرفون مصير ومكان احبائهم وهم يطالبون بمعرفة الحقيقة. الحقيقة وحدها هي المطلب وهي الكفيل بإقفال الملف والا فلا تتعبوا انفسكم. واستنادا الى ذلك نتوجه الى السلطات السورية والى اهالي المفقودين السوريين في لبنان كي نقول: لن ندخل في جدال حول صحة وجود مخفيين سوريين في لبنان ام لا، بل نطلب منكم وبكل موضوعية، تعالوا لنضع ايدينا سوية ونتعاون من اجل ايجاد آلية جدية، منطقية وشفافة تساعدنا على معرفة مصير كل المخفيين، تعالوا لنضع سوية حدا لهذه المأساة وتعالوا لنؤسس لعلاقات لا تشوبها شائبة بين بلدينا، حيث لا مخفيين لبنانيين في سوريا ولا مخفيين سوريين في لبنان.

No comments: