Sunday, March 28, 2010

March 28, 2010 - Naharnet - Amnesty International Points to Libya's Complicity in Sadr's Disappearance Ar

العفو الدولية ترسل وثيقة الى القمة العربية عن "التواطؤ الليبي في إخفاء الصدر"

أفاد المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى انه نتيجة جهود ممثليه ودار الافتاء الجعفري في بريطانيا أرسلت منظمة العفو الدولية وثيقة الى القمة العربية التي تعقد في ليبيا، تحض المجتمعين على "التصدي لانتهاكات حقوق الانسان وظاهرة الإفلات من العقاب في العالم العربي".

وتضمنت الوثيقة فقرة تشير الى "التواطؤ الليبي في اخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه"، جاء فيها: "تشير منظمة العفو الدولية الى أن إرث الإفلات من العقاب يرخي بظلاله على مؤتمر القمة العربية المقبلة وان المؤتمر سيعقد في غياب وفد لبناني رفيع المستوى بسبب تواطؤ الحكومة الليبية المزعوم في الاختفاء القسري لرجل دين شيعي بارز في عام 1978".
وكان وفد مؤلف من ممثلية بريطانيا في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ودار الافتاء الجعفري برئاسة وسام ترحيني وممثل حركة "امل"، اجتمع بمساعدة مدير شؤون الشرق الاوسط في منظمة العفو الدولية مالكوم سمارت السيدة ميريان، وسلّمها نص المذكرة والتواقيع الموافقة عليها، بالاضافة الى تقرير مفصل وملحق مصور عن اللقاء التضامني الذي جرى في 21 آذار في مؤسسة "الإمام الخوئي الخيرية" في شمال لندن، وسط حضور حاشد تقدمه سفيرة لبنان في بريطانيا انعام عسيران، وحضور رؤساء الكنائس المسيحية العربية ورؤساء المراكز الاسلامية، وعشرات الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية.

وكان الامام موسى الصدر اختفى مع رفيقيه اثناء وجودهم في ليبيا، ولم يكشف النقاب عن مصيرهم حتى الان بعد مرور اكثر من 30 عاماً على الحادثة. وتنفي السلطات الليبية مسؤوليتها عن اختفائهم القسري، ولكنها لم تجر أي تحقيق كامل ومستقل ومحايد في حادثة اختفائهم. وفي آب 2008، أصدر قاضي تحقيق في لبنان لائحة اتهام ومذكرة اعتقال في حق الزعيم الليبي معمر القذافي وستة اشخاص آخرين متهمين بالمسؤولية عن حادثة الاختفاء القسري".

No comments: