Friday, October 23, 2009

October 23, 2009 - An Nahar - Lebanon A memorandum to the European Commission The detainees in Syria

مذكّرة الى المفوّضية الأوروبية
عن المعتقلين في سوريا

في اطار متابعة قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية، زار وقد مشترك من "مؤسسة حقوق الانسان والحق الانساني" و"لجنة عائلات المعتقلين في السجون السورية" مقر المفوضية الاوروبية في بيروت، وسلم الى المسؤولين فيها مذكرة تطالب الاتحاد الاوروبي بالوفاء بتعهداته لجهة حض السلطات السورية على العمل لحل قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية. وشددت المذكرة على اهمية التزام الاوروبيين التوصية الصادرة عن البرلمان الاوروبي في 4 آذار 1998، والتي تطلب من "حكومات الدول الاعضاء في الاتحاد ادراج قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية في مفاوضات اتفاق الشراكة الاوروبية – المتوسطية مع الحكومة السورية".
ومما جاء في المذكرة التي تسلمها مستشار الشؤون السياسية في بعثة المفوضية الاوروبية مايكل ميلر: “ان اهالي المعتقلين قلقون من عدم التزام الاتحاد الاوروبي عنوان احترام حقوق الانسان في الشرق الاوسط ولبنان، وتحديدا قضية المعتقلين في السجون السورية، وذلك بعد المعلومات المتداولة عبر وسائل الاعلام عن عزم الاتحاد الاوروبي على التوقيع بالاحرف الاولى لاتفاق الشراكة مع الجمهورية العربية السورية من دون الاخذ في الاعتبار تعهدات الاتحاد ومؤسساته على هذا الصعيد، وخصوصا بيان البرلمان الاوروبي في 4 آذار 1998، والذي جاء فيه: "لما كانت المفاوضات لا تزال مستمرة بين الاتحاد الاوروبي وسوريا حول اتفاق الشراكة الاوروبية – المتوسطية، فان البرلمان الاوروبي يعرب عن قلقه العميق على مصير اللبنانيين الذين لا يزالون قيد الاعتقال في سوريا، ويتجاوز عددهم استنادا الى تقارير المنظمات الدولية 200 واكثر".
وحضت المذكرة الاتحاد على التزام توصية البرلمان الاوروبي ودعوة الحكومة السورية الى تقديم لائحة كاملة بأسماء المواطنين اللبنانيين المعتقلين لديها، واطلاق الابرياء منهم واحالة الآخرين على القضاء. وادراج قضية المعتقلين اللبنانيين في اتفاق الشراكة الاوروبية – المتوسطية مع الحكومة السورية (...)”.
واوضحت اوساط المشاركين في اللقاء ان ممثل الاتحاد الاوروبي اكد ان الحوار مع سوريا في ملفات حقوق الانسان سيشهد مزيدا من التفعيل في اطار اتفاق الشراكة بهدف تحسين اوضاع حقوق الانسان في سوريا. ووعد ميلر برفع المذكرة الى الهيئات المعنية في الاتحاد الاوروبي والى كل من يعنيه الامر.

No comments: