Wednesday, December 16, 2009

December 16, 2009 - Al Hayat - Sudan Kidnap French People

الخرطوم تنفى الاتهامات التشادية في شأن خطف فرنسيين

الخرطوم - أ ف ب - نفت الخرطوم أمس اتهامات وجهها مسؤول تشادي رفيع المستوى للاستخبارات السودانية بالوقوف وراء خطف ثلاثة فرنسيين أخيراً في السودان. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية معاوية عثمان إن «هذا حديث لا يصدر إلا عن شخص جاهل وغير ملم بطبيعة الاوضاع الموجودة في المنطقة». وأضاف أن «السودان من حيث المبدأ ضد عمليات الخطف، وكان ضحية لمثل هذه العمليات الارهابية».

وأكد أن «الحكومة السودانية تضطلع بمسؤولياتها كاملة في تأمين سلامة المختطفين واطلاقهم وأعادتهم الى عملهم. كما أن السودان أوفى بالتزاماته كافة تجاه تهدئة الاوضاع مع تشاد. وكان آخرها زيارة مبعوث الرئيس السوداني الشهر الماضي لنجامينا وابعاد السودان لعناصر المعارضة التشادية من على الحدود بين البلدين».

وتابع أن «هذه الخطوات لم تقابل بخطوات مماثلة من الجانب التشادي، وعلى الجانب الآخر أن يضطلع بمسؤولياته كاملة كما فعلت الحكومة السودانية». وكان ممثل الرئيس التشادي ادريس ديبي لدى بعثة الامم المتحدة في تشاد وافريقيا الوسطى اعتبر أن عمليات الخطف هي «من عمل الاستخبارات السودانية التي تريد أن تزرع الفوضى عندنا».

وكان خبير زراعي فرنسي خُطف في التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي فيما كان يتولى في شرق تشاد مهمة لمصلحة اللجنة الدولية للصليب الاحمر تتمثل في تقويم المحصول في هذه المنطقة. وأعلنت مجموعة مجهولة حتى الآن هي «نسور تحرير افريقيا» مسؤوليتها عن خطفه. وأكدت هذه المجموعة مسؤوليتها كذلك عن خطف فرنسيين يعملان مع منظمة انسانية فرنسية في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في بيراو بافريقيا الوسطى قرب حدود السودان وتشاد وافريقيا الوسطى.

No comments: