Thursday, December 3, 2009

December 3, 2009 - An Nahar - Lebanese Detainees in Syria

إلى تسلّم محكومين لبنانيين في سوريا

كشفت مصادر مقربة من اللجنة القضائية اللبنانية المكلفة متابعة قضية المفقودين والمعتقلين في السجون السورية عن مساع تبذلها اللجنة القضائية اللبنانية ووزير العدل ابرهيم نجار مع الجانب السوري لتسلم محكومين لبنانيين في السجون السورية سبق ان اعلنت اسماؤهم في لوائح تسلمها الجانب اللبناني من نظيره السوري.
وفيما لم يعرف بعد ما اذا كان هؤلاء الذين سيفرج عنهم هم من معتقلي الحرب ام معتقلين سياسيين ام محكومين جنائياً، افادت المصادر ان عددهم يناهز الـ180 لبنانياً يسعى الجانب اللبناني في اللجنة الى احضارهم الى لبنان استنادا الى الاتفاق الموقع بين البلدين عام 1951 والذي يسمح بتبادل محكومين، على ان يستكمل هؤلاء فترة محكوميتهم في لبنان بعد ان تتسلمهم السلطات اللبنانية. ونفت علمها اذا كان هناك مفقودون بين هؤلاء المحكومين.
ويشار الى ان المدعي العام العسكري السوري العميد الركن محمد كنجو حسن خلف العميد الركن جورج طحان في عضوية اللجنة التي تضم عن الجانب اللبناني النائب العام الاستئنافي في بيروت جوزف معماري وقاضي التحقيق في بيروت جورج رزق والعميد الركن في قوى الامن الداخلي سامي نبهان والعقيد الركن في مخابرات الجيش غابي قاعي.

No comments: