Wednesday, December 2, 2009

December 2, 2009 - An Nahar - Iran British Hostages

طهران تهدّد المعتقلين البريطانيين ولندن استدعت السفير الإيراني

أكدت ايران أمس ان قواتها البحرية اعتقلت خمسة بريطانيين كانوا على متن زورق شراعي في الخليج، وهددت باتخاذ اجراءات حازمة في حقهم اذا ما ثبت سوء نيتهم، في حين استدعت لندن السفير الايراني لديها لمناقشة مسألة احتجاز البريطانيين الخمسة.
ونقلت وكالة "فارس" الايرانية عن مدير مكتب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، اصفنديار رحيم مشائي ان طريقة التعامل مع البريطانيين الخمسة الذين "اعتقلتهم القوات الايرانية في الخليج الفارسي ستحددها السلطة القضائية".
وأضاف: "اذا ثبت وجود سوء نية لدى هؤلاء الاشخاص، فسيتخذ اجراء حازم في حقهم". ولم يوضح ظروف اعتقالهم الذي تم بحسب لندن في 25 تشرين الثاني.
الى ذلك، اصدرت وزارة الخارجية الايرانية بياناً جاء فيه انه "من المحتمل ان يكون الزورق الشراعي قد دخل المياه الاقليمية الايرانية من طريق الخطأ". وقالت إن "طاقم الزورق مؤلف من خمسة بحارة لا يزالون في ايران" وهم في صحة جيدة.
من ناحية اخرى، صرح قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الايراني "الباسدران" علي رضا تنقسيري بان "محاربة القوات الاجنبية وتوقيفها في الخليج الفارسي يشكلان جزءاً من مهمات الحرس الثوري"، من غير ان يؤكد حصول الحادث.
وقال إن "الحرس الثوري يسيطر تماما على المياه في الخليج الفارسي. واذا تم توقيف البريطانيين فمن الواضح تماما من هي القوة العسكرية التي اوقفتهم"، في اشارة الى "الباسدران".
وافاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية البحرينية طلب عدم ذكر اسمه ان "القارب تحرك من منطقة جزر امواج شمال جزيرة المحرق البحرينية متجها الى الامارات، لكنه وصل على ما يبدو الى جزيرة ابو موسى حيث اوقفته القوات الايرانية". وقال ان الزورق من طراز "فولفو 60" وهو تابع لفريق بيندار البريطاني، ويصنف ضمن نخبة يخوت السباق العالمية.

بريطانيا

• في لندن، استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الايراني في لندن رسول موحديان.
وصرح ناطق باسم الوزارة بان مسؤولاً كبيراً فيها اجتمع بموحديان عصرا قرابة نصف ساعة. وانه "استدعي لعقد اجتماع في شأن الوضع". وأوضح ان المسؤول سأل السفير عن مكان اعتقال البريطانيين الخمسة ودعا الى "تسوية سريعة" لهذه المسألة.
واكد وزير الخارجية ديفيد ميليباند ان الخمسة "مدنيون" وليسوا عسكريين من البحرية الملكية، كما في حادث سابق مماثل حصل في اذار 2007 حين اعتقلت القوات الايرانية 15 رجلاً من البحرية الملكية. وتوقع تسوية "سريعة" لهذه المسألة، مشيراً الى ان المفاوضات مع ايران في هذا الصدد كانت "جيدة جداً".

No comments: