Wednesday, December 23, 2009

December 23, 2009 - PRESS RELEASE - FEMED

الفيدرالية الأورومتوسطية ضد الإختفاء القسري

قرار صادر على هامش اللقاء الثالث الأورومتوسطي

لعائلات المختطفين مجهولي المصير

11. 12 .13 دجنبر 2009 في اسطنبول : حالة المغرب

انعقد في 11. 12 .13 دجنبر 2009 باسطنبول اللقاء الثالث الأورومتوسطي لعائلات المختطفين مجهولي المصير بحضور ممثلين من: (المغرب ، الجزائر ، تركيا ، سوريا ، لبنان ، ليبيا ، العراق ، قبرص ، البوسنة ، كوسوفو ، وصربيا) ، و ممثلو عدد من المنظمات الدولية.
وقد كان المغرب ممثلا بلجنة عائلات المختطفين مجهولي المصير ، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ، وجمعية أقارب وأصدقاء عائلات المختطفين مجهولي المصيربالمغرب.

وعلى هامش هذا اللقاء، عقد الجمع العام للفيدرالية الأورومتوسطية ضد الإختفاء القسري، وقد حيى المشاركون في هذا الجمع العام ، نضال حركة حقوق الإنسان المغربية، وخاصة نضال لجنة عائلات المختطفين مجهولي المصير ، كما عبروا عن دعمهم لمطالبهم الرئيسية التالية :

* نشر القوائم النهائية بأسماء المختطفين وكشف الحالات التي لازالت مجهولة المصير.
* تسليم الجثامين المتعرف عليها، ونشر نتائج تحاليل الحمض النووي المستخلصة من العائلات.
* تنفيذ جميع التوصيات الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة، ولا سيما منها تلك المتعلقة بوضع استراتيجية وطنية لمناهضة الإفلات من العقاب.
* التصديق على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان بما فيها تلك المتصلة بالاختفاء القسري.

وقد اعتبر المشاركون أن تحقيق هذه المطالب سوف يساهم في إقرار مشروعية الدينامية التي بدأت في هذا المجال بالمغرب، وعبروا في الوقت نفسه عن مشاركتهم حركة حقوق الإنسان المغربية في القلق الذي تبديه من تجدد ممارسة الاختطاف والإعتقال التعسفي ، وتشديدهم على ضرورة الإسراع بوضع إجراءات ووسائل عمل لمنع تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، وخصوصا الإختفاء القسري.

اسطنبول 14 دجنبر2009

ملحوظة: وجب التنبيه إلى أن الصيغة الأصلية للقرار وضعت بالفرنسية ( تجدونها رفقته)

No comments: