Thursday, December 3, 2009

December 3, 2009 - Al Mustaqbal - Lebanon News Syria to Hand Over 180 Convicted

باء عن تسليم سوريا لبنان نحو 180 محكوماً

نقلت "المركزية" عن مصادر مقربة من اللجنة القضائية اللبنانية المكلفة متابعة قضية المفقودين والمعتقلين في السجون السورية وجود مساع تبذلها اللجنة القضائية اللبنانية ووزير العدل ابراهيم نجار مع الجانب السوري لتسلم المحكومين اللبنانيين في السجون السورية الذين سبق وأعلنت أسماؤهم في لوائح سابقة تسلمها الجانب اللبناني من نظيره السوري.
وفي ما لم يعرف ما اذا كان هؤلاء الذين سيفرج عنهم هم من معتقلي الحرب أم معتقلين سياسيين أو محكومين جنائياً، أكدت المصادر لـ"المركزية" ان عدد هؤلاء يتراوح بين 170 و180 لبنانياً، أوقفوا في أوقات مختلفة.
وتابعت المصادر ان الافراج عن المحكومين اللبنانيين يأتي في إطار اتفاق موقع بين البلدين يسمح بذلك، على أن يستكمل هؤلاء فترة محكوميتهم في لبنان بعد أن تتسلمهم السلطات اللبنانية.
وكشفت المصادر ان اللجنة المشتركة اللبنانية السورية ستعقد اجتماعاً السبت 12 الجاري لاستكمال البحث في ملف المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية ولمتابعة إجراءات الإفراج عن المحكومين.
رحب رئيس جمعية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية علي أبو دهن بمبادرة تسليم المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية الى السلطات اللبنانية، آملاً أن تشمل هذه المبادرة أيضاً المعتقلين السياسيين المنفية أخبارهم منذ سنوات.
وقال في تصريحله إن جمعية المعتقلين "ترحب بالبيان الذي أدلى به الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري الخوري والذي أعلن فيه أن السلطات السورية ستسلم المعتقلين اللبنانيين الموجودين في السجون السورية الى السلطات اللبنانية، وتالياً أن هذا الخبر لمفرح حقاً، باعتبار أن عودة كل سجين لبناني الى دياره هو حياة جديدة له ولعائلته".
وإذ أكد أبو دهن وجود معتقلين سياسيين في السجون السورية، لا أخبار عنهم منذ سنوات، دعا الخوري الى العمل ليكون هؤلاء من ضمن العائدين الى الوطن خصوصاً بعد أن تمت محاكمتهم بطريقة عشوائية وغير لائقة أمام محاكم عسكرية وبغياب المحامين".
وختم: "نشكر المهتمين بقضيتنا ونطالب بإغلاق هذا الملف الشائك بإعادة جميع المعتقلين اللبنانيين من السجون السورية الى أحضان الوطن".

No comments: